آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم

  1. #1
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    218

    افتراضي الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    اللهم قد بلغت فا شهد
    حنا نيك انظر استدلال العلما ء الكبا ر
    اولا العثيمين فقيه الزما ن بحق





    http://www.youtube.com/watch?v=5DYNsZ5S-B0


    الثا ني الا لبا ني حا مل لوا ء اهل الحديث بحق



    http://www.youtube.com/watch?v=V-1g1...eature=related





    ادلة عدم الخرو ج على الحا كم الظا لم
    http://www.youtube.com/watch?v=X8rDG6l3EsU


    العلا مة صالح آل الشيخ
    ينقل اتفا ق اهل السنة على عدم الخرو ج على الحا كم الظا لم والله المستعا ن
    http://www.youtube.com/watch?v=8PUf8...eature=related

  2. #2
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة
    المشاركات
    1,923

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    بارك الله فيك وكثّر من أمثالك في السلفية والمنتدى ،
    فلقد ابتلينا بفئام من الناس جعلوا اجتهاداتهم أصولًا !،
    وفئام آخرين جعلوا الأصول اجتهادات !!،
    وكل يجرح من يقف في طريقه ،وفي كل هذا ضاعت الحقيقة،
    شتتوا الأحداث والأتباع ،وشمتوا الأعداء الرعاع ،
    ولكن إن شاء الله لن نزيف وننصاع ،
    فإلى الله المشتكى ،وهو نصير الضعفاء
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد العزيز ; 02-09-2012 الساعة 08:45 AM
    *لا أحل لأحد أن ينقل إلا بعزو إلى صاحب الموضوع أنا و من نقلت عنه أو المنتدى لينظر من صاحب المشاركة ،وبعد:

    فلقد ابتلينا بفئام من الناس جعلوا اجتهاداتهم أصولًا !،
    وفئام آخرين جعلوا الأصول اجتهادات !!،
    وكل يجرح من يقف في طريقه ،وفي كل هذا ضاعت الحقيقة،
    شتتوا الأحداث والأتباع ،وشمتوا الأعداء الرعاع ،
    ولكن إن شاء الله لن نزيف وننصاع ،
    فإلى الله المشتكى ،وهو نصير الضعفاء

    قال ابن الوزير–رحمه الله - في «العواصم »(1/ 223 ـ 224):
    «وقد قصدت وجه الله تعالى في الذب عن السنة النبوية،والقواعد الدينية، وباعي في هذا الميدان قصير...؛فإن وقف على كلامي ذكي لا يستقويه، أو جافٍ يسخر منه ويستزريه؛ فالأولى بالذكي أن يخفض لي جناح الذل من الرحمة، ويشكر الله على أن فضله عليّ بالحكمة، وأما الآخر الزاري، وزند الجهالة الواري، فإن العلاج لترقيق طبعه الجامد؛ هو الضرب في الحديد البارد، ولذلك أمر الله بالإعراض عن الجاهلين، ومدح به عباده الصالحين ».اهـ. بتصرف يسير (...)

  3. #3
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الجـــــــــــزائــر
    المشاركات
    170

    Exclamation رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    جزاك الله خيرا أخي و بارك فيك
    هذه الفتن الواقعة كشفت حقيقة بعض الناس
    فبعد أن استشرفوا لها ما كان منهم إلا أن غيروا و بدلوا ما كانوا يرونه مسلمات و أصولا إرضاء لجماهير (الثوار)
    فصار السلفي يستشعر حقيقة معنى قوله صلى الله عليه و سلم " المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر "

    فهل أصبح السلفي يبحث مع أخيه السلفي مسألة الخروج على الحاكم الظالم !!!
    هل نقول كما قالوا " علينا أن نراجع كثيرا من المسلمات " غفر الله لنا و لهم
    هل يجهل هؤلاء الذين يقولون إنها مسألة إجتهادية و لا عتاب على من خالف أن النصوص الصريحة الدالة على تحريم الخروج على الحاكم الظالم تكاد لا تترك لأحد عذرا

    فما بال هؤلاء !!!
    قال سماحة الوالد عبد العزيز بن باز
    من أعظم ما يجب عليك يا طالب العلم ، أن تتقي ربك بطاعته وترك معصيته، والإخلاص له وسؤاله التوبة والعون والتوفيق، ثم العناية بالدروس والمذاكرة، وحفظ الوقت؛ فإن هذا من أعظم الأسباب. ومن أسباب ذلك أيضاً المذاكرة مع الزملاء، والحرص على الفائدة؛ حتى يستقر العلم، فلا تكتف بمطالعتك والدرس مع الأستاذ، بل مع هذا المذاكرة مع الزملاء الطيببين فيما أشكل عليك حتى يستقر في ذهنك العلم.
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث والعشرون.

  4. #4
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    5,163

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــ سبـــيل ــابر مشاهدة المشاركة
    هل يجهل هؤلاء الذين يقولون إنها مسألة إجتهادية و لا عتاب على من خالف أن النصوص الصريحة الدالة على تحريم الخروج على الحاكم الظالم تكاد لا تترك لأحد عذرا
    هل يجهل
    هؤلاء الذين يقولون إنها مسألة اجتهادية
    و لا عتاب على من خالف
    أن النصوص الصريحة الدالة على تحريم الخروج على الحاكم الظالم
    تكاد لا تترك لأحد عذرا
    * * * لا إله إلاّ الله* * *

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    من عجائب القوم ما فعله علاء سعيدعلى قناة الرحمة قبيل سقوط مبارك يعني (إنسلاخ مبكر ) خرج يؤصل الخروج على الحكام ويستدل لذلك ويبين ان الأمر خلاف ويتمنن على من قال بعدم جواز الخروج يقول نحن أصحاب حق وسكتنا عنكم فاسكتوا عنا وانتم على باطل وبعد أيام خرج شيخه ليكرر فعلته بصورة المدافع عن الخروج الذي يبين للأمة الحق في المسألة التي مورس فيها تجهيل على عقول السلفيين حتى ظنوها من المسلمات فصاروا يتبرمون بمن يرى الخروج على الظلمة!!!!ولعلي عما قريب بعون من الله أفرغ من مقال موجه لسلفية الإسكندرية ِِ

  6. #6
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    338

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    جزاك الله كل خير لبيانك لهذا الأصل العظيم من أصول أهل السنة
    ونفع الله بك

  7. #7
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    5,163

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاثر مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير لبيانك لهذا الأصل العظيم من أصول أهل السنة
    ونفع الله بك
    أصل عظيم من أصول أهل السنة ؟
    يعني الخلاف في هذه المسألة غير سائغ ؟
    الرجاء التوضيحُ بشيء من التوسع أخي الفاضل
    * * * لا إله إلاّ الله* * *

  8. #8
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    338

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الجزائري مشاهدة المشاركة
    أصل عظيم من أصول أهل السنة ؟



    يعني الخلاف في هذه المسألة غير سائغ ؟

    الرجاء التوضيحُ بشيء من التوسع أخي الفاضل
    نعم أخي الفاضل
    إن الأحاديث الواردة عن النبي تمنع من الخروج على الحكام ولو ظلموا ولو فسقوا وعصوا، ولم تستثنِ هذه الأحاديث خروجًا إلا الخروج في حالة الكفر الصريح الذي لا تأويل فيه وهي أحاديث كثيرة بلغت حد التواتر المعنوي كما ذكر ذلك الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار (7/199)

    وقد ذكر الإجماع غير واحد من أهل العلم كالإمام النووي وابن تيمية وابن حجر والمسألة منصوص عليها في عقائد أهل السنة كما هو معلوم وبالتالي فالخلاف فيها غير سائغ

    فائدة:
    عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم–:" من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه , فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فمات إلا مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم
    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في فتح الباري ج 13 صـ 9 : " قوله : ( من فارق الجماعة شبرا ) كناية عن معصية السلطان ومحاربته , قال ابن أبي جمرة : المراد بالمفارقة : السعي في حل عقد البيعة التي حصلت لذلك الأمير ولو بأدنى شيء , فكنى عنها بمقدار الشبر ؛ لأن الأخذ في ذلك يؤول إلى سفك الدماء بغير حق " أ.هـ . قلت : انظر إلى قوله : (ولو بأدنى شيء ), أي : سواء بالخروج المسلح أو بالكلام فقط ,وأيضا قوله : ( لأن الأخذ في ذلك يؤول إلى سفك الدماء بغير حق ) , أي أن الخروج بالكلام اليسير يكون سببه ومآله إلى سفك الدماء بغير حق

  9. #9
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    5,163

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاثر مشاهدة المشاركة
    نعم أخي الفاضل
    إن الأحاديث الواردة عن النبي تمنع من الخروج على الحكام ولو ظلموا ولو فسقوا وعصوا، ولم تستثنِ هذه الأحاديث خروجًا إلا الخروج في حالة الكفر الصريح الذي لا تأويل فيه وهي أحاديث كثيرة بلغت حد التواتر المعنوي كما ذكر ذلك الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار (7/199)

    وقد ذكر الإجماع غير واحد من أهل العلم كالإمام النووي وابن تيمية وابن حجر والمسألة منصوص عليها في عقائد أهل السنة كما هو معلوم وبالتالي فالخلاف فيها غير سائغ

    فائدة:
    عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم–:" من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه , فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فمات إلا مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم

    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في فتح الباري ج 13 صـ 9 : " قوله : ( من فارق الجماعة شبرا ) كناية عن معصية السلطان ومحاربته , قال ابن أبي جمرة : المراد بالمفارقة : السعي في حل عقد البيعة التي حصلت لذلك الأمير ولو بأدنى شيء , فكنى عنها بمقدار الشبر ؛ لأن الأخذ في ذلك يؤول إلى سفك الدماء بغير حق " أ.هـ . قلت : انظر إلى قوله : (ولو بأدنى شيء ), أي : سواء بالخروج المسلح أو بالكلام فقط ,وأيضا قوله : ( لأن الأخذ في ذلك يؤول إلى سفك الدماء بغير حق ) , أي أن الخروج بالكلام اليسير يكون سببه ومآله إلى سفك الدماء بغير حق
    الله يبارك فيك أخي الفاضل
    جزاك اللهُ خيراً
    * * * لا إله إلاّ الله* * *

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: الخرو ج على الحاكم الظا لم محرم بالنص وليس معللا رد الشيخ بن عثيمين على من يجوز الخرو ج الحا كم الظالم


    جزاك الله خيرا على هذه المشاركة

    وللفائدة فقد قال بعض العلماء:

    هناك أناس ينشطون عند الفتن ،،،، وتراه يُسدي ويُلحم ،، ويرد ويعقِّب وينقل وووووالخ
    فالفتن حياة لقلوبهم كالماء حياة للزرع ،،،،، ونشوة الرد انشراح لصدورهم ودواء لجروحهم ،،،،، وحب التصدر والظهور ميسمهم وعلم عليهم في كل محفل وناد.
    فنسأل الله لنا ولكم العافية والسلامة.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حك م الخروج على الحا كم الظا لم للعلا مة الا صولي بن عثيمين
    بواسطة صديق في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2011, 02:24 AM
  2. متى يجوز عزل الحاكم؟ وكيف يكون ذلك؟ علاء بكر
    بواسطة أبو باسل في المنتدى منتدى الاعتدال والوسطية في القضايا المنهجية والدعوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 11:49 PM
  3. - تى يجوز عزل الحاكم؟ وكيف يكون ذلك؟ علاء بكر
    بواسطة أبو باسل في المنتدى منتدى الاعتدال والوسطية في القضايا المنهجية والدعوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 11:47 PM
  4. حكم الخروج على الحاكم الظالم..للعلامة بن عثيمين رحمه الله
    بواسطة أبو علي الحارث في المنتدى منتدى الصوتيات والفيديو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 02:05 AM
  5. شروط الخروج على الحاكم الظالم..للشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله
    بواسطة أبو علي الحارث في المنتدى منتدى الصوتيات والفيديو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 02:03 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •