آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول

  1. #1

    افتراضي دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    هذه دروس في اللغة العربية الإملاء من مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    المستوى الأول


    ومن هذه الدروس

    الدرس الأول

    علامـات الترقيم




    التَّرْقِيمُ : وَضْعُ عَلاَمَاتٍ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْكَلاَمِ المكْتُوبِ لِيَتَمَيَّزَ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ، وفِيمَا يَلِي

    هذه العَلاَمَاتُ:
    (1) النُقْطَةُ (.) : تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ تَامٍّ ، وَتُوضَعُ في نِهَايَةِ الْجُمْلَةِ نَحْو: القُرْآنُ كِتَابُ اللَّهِ.

    أدْرُس بِالْجَامِعَةِ الإِسْلامِيَّةِ.
    (2) النُقْطَتَانِ ( : تُوضَعُ هَذِهِ الْعَلاَمَةُ لِتَوْضِيحِ مَا قَبْلَها، وتَأْتِي:

    1- بَيْنَ الْقَوْلِ ومَقولِهِ ، نحو: قَالَ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجَنَّةُ تَحتَ

    ظِلاَلِ السُّيُوفِ " .

    2- بَيْنَ الشيءِ وأَقْسَامِهِ، نحبى: اَلْكَلِمَةُ ثَلاَثَةُ أقْسَامٍ:اِ سْمٌ ، وَفِعلٌ ، وَحَرْفٌ .

    3- قَبْلَ المَنْقُولِ ، نحو : مِنَ الأَمْثَالِ الْعَرَبِيَّةِ : الْجَارُ قَبْلَ الدَّارِ .

    4- قَبْلَ التَّمْثِيلِ ، نحو: الفَاعِلُ مَرْفُوعٌ ، نَحْو: خَلَقَنَا اللَّهُ تَعَالَى..

    5- قَبْلَ التَّفْسِيرِ، نحو: اللَّيْثُ: الأَسدُ.


    (3) الفَاصِلَةُ (،) : تُوضَعُ بَيْنَ الْجُمَلِ أَوْ أَجْزَائِها المُتَّصِلَةِ المعْنَى، وَيقِفُ القَارِئُ عِنْدَها قليلاً، نحو:

    1- الْكَلِمةُ ثَلاثَةُ أَقْسَام: اِسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وحَرْفٌ .

    2- هَذَانِ الطَّالِبَانِ يَغِيبَانِ كَثِيراً. أَمَّا هَذَا ، فَغَابَ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ، وَأَمَّا ذَاكَ، فَغَابَ

    أَكْثَرَ مِنْ أُسْبُوعٍ، وَهُوَ بِالإِضَافَةِ إِلَى الْغِيَابِ، كَثِيرُ التّأَخُّرِ،وَقَلِيلُ الاهْتِمَامِ بِالدُّرُوسِ.
    (4) القوسان (): تُوضع بَيْنَهُمَا:

    1- أَلْفَاظُ التَّفْسِيرِ، نحو: مَنْ جَدَّ (أَيْ اجْتَهَدَ) وَجَدَ.

    2- أَلْفَاظُ الاحْتِرَاسِ، نحو: الجِنَانُ (بِالْكَسْرِ)جَمْعُ الْجَنَّةِ، وَالجَنَانُ (بِالْفَتْحِ) الْقَلْبُ.

    3- العِبارَاتُ الِّتي يُرَادُ لَفْتُ النَّظَرِ إِلَيْهَا، نحو: الاِسْمُ المرْفُوعُ الَّذِي يَأْتِي

    بَعْدَ الْفِعْلِ يُسَمَّى (فَاعِلاً).
    4- وَقَدْ تُوضَعُ بَيْنَهما الأعْلاَمُ الأَعْجَمِيَّةُ، نحو: عَاصِمَةُ الصِّينِ (بَكِينُ).

    (5) عَلاَمَةُ التَّنْصِيصِ" ": يُوضَعُ بَيْنَهمَا كُلُّ كَلاَمٍ يُنْقَلُ بِنَصِّهِ، نَحْو: عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" بُنيَ الإسلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَالتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصْومِ رَمَضَانَ ". مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.


    (6) الشَّرْطَتَانِ (--): تُوضَعُ بَيْنَهُمَا الْجُمْلَةُ المعترِضَةُ، نَحْو: أَخْبَرَني أَحَدُ أَصْدِقَائِي- وَهُوَ مُدِيرُ مَدْرَسةٍ - أَنَّ الْعُطْلَةَ ستَبْدَأُ في أَوَّلِ الشَّهرِ الْقَادِم.

    كًانَ أُسْتَاذِي- رَحِمَهُ اللَّهُ- عَالِماً جَدِيراً بِالاحترَامِ.

    (7) عَلاَمَةُ التَّأَثُّرِ (!): تُوضَعُ في نِهَايَةِ الْجُمْلَةِ الَّتي تَدُل عَلَى التَّعَجُّبِ، أَوِ الْفَرَحِ أَوِ الْحُزْنِ، أَوِ التَّوَجُّعِ، نَحْو. مَا أَحْسَنَ هَذَا المسْجِدَ! ما شاء اللَّهُ!

    الحَمْدُ للَّهِ! نَجَحْتُ! وَاأُمَّاهْ! وَارَأْسَاهْ!

    (8) عَلاَمَةُ الاسْتِفْهَامِ (؟): تُوضَعُ في نِهَايَةِ جُمْلَةِ الاسْتِفْهَامِ، نَحْو: مَا اسْمُك؟ كَيْفَ حَالُك؟ مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَطَالِبٌ أَنْتَ؟

    (9) عَلاَمَةُ الْحَذْف (...): تُوضَعُ مَكَانَ المحْذُوفِ مِنَ الْكَلاَم لِلاقْتِصَارِ عَلَى المطْلُوب، أَوْ لاِسْتِقْبَاحِ ذِكْرِ بَعْضِهِ، نَحْو:

    1- قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "المؤمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ

    إِلَى اللَّهِ مِنَ المؤْمِنِ الضَّعِيفِ... ".
    2- شَتَمَنِي وَقَالَ: " يا... ".

    الدرس الثاني الشكل

    الشَّكْلُ عَلاَمَاتٌ تُوضَعُ فَوْقَ الْحُرُوفِ أَو تَحْتهَا لِتَدُلَّ عَلَى الْحَرَكَاتِ وَالسُّكُونِ وَأُمُورٍ أُخْرَى. وَالْعَلاَمَاتُ هِيَ:

    1- الفَتْحَةُ : وَتُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ هَكَذَا ( -َ ).

    2- الكَسْرَةُ : وتُوضَعُ تَحْتَ الحَرْفِ هَكَذَا ( -ِ ).

    3- الضَّمَّةُ : وَتُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ هَكَذَا ( -ُ ).

    وعِنْدَ التَّنْوِينِ تُضَاعَفُ هَذِه الْحَرَكَاتُ الثَّلاَثُ، وتُكْتَبُ هَكَذَا ( -ً -ٍ -ُ ُ) وتكتب الضمتان

    هكذا أَيْضاً (-ٌ).
    4- السّكُونُ : وُيوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ ( -ْ ).

    وُيكْتَبُ السُّكُونُ في المصْحَفِ هَكَذَا ( -ْ ). أَمَّا هَذِه الْعَلاَمَةُ ( -ْ ) فَتَدُلُّ في المصْحَفِ عَلَى

    حَرْفٍ غَيْرِ مَقْرُوءٍ كَالألِفِ في " قَالُوا" (قَالُواْ).
    5- المَدَّةُ : وتُوضَعُ فَوْقَ الألِفِ هَكَذا (آ) وتَدُلىُّ عَلَى هَمْزَةٍ تَتْلُوهَا أَلِفٌ ، ( آ = ءَ ا) وتُكْتَبُ

    الْهَمْزَةُ المَمْدُودَةُ في المصْحَفِ هكذا (ءَ ا) مِثْل: الْقُرْءَانُ = القُرْآنُ، ءَادَمُ=آدَمُ.
    وتَدُلُّ المَدَّةُ ( ~ ) في المصْحَفِ عَلَى مَدٍّ إضافي في أَحْرُفِ المَدِّ الثَّلاثَةِ (الأَلِفِ وَالْوَاو وَالْيَاءِ) ِ
    إِذا تَلاَهُنَّ هَمْزٌ أو سُكُونٌ ، مثل: سماء، سُوءٌ ، جِيءَ، الضَّاَلِّينَ، ق، يَس، المَ.
    6- الشَّدَّةُ : وتُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ هكذا ( -ّ )، وتَدُلُّ عَلَى حَرْفٍ مُكَرَّرٍ أَوَّلُهُمَا سَاكِنٌ والآخَرُ
    مُتَحَرِّكٌ ، مثل: (مَدَّ) أَصْلُه (مَدْدَ). ومَكَّةُ أَصْلُها (مَكْكَةُ). إِذَا اجْتَمَعَتِ الشَّدّةُ وَالْكَسْرَةُ
    في حَرْفٍ وُضِعَتِ الكَسْرَةُ تَحْتَ الشَّدَّةِ هكذا: (قَدِّمْ) أَمّا في حَالَةِ اجْتِمَاعِ الْفَتْحَةِ والشَّدَّةِ
    فَتُوضَعُ الْفَتْحَةُ فَوْقَ الشَّدَّةِ، مِثْل (قَدَّمَ).

    7- الصِّلَةُ، أَوِ الْوَصْلَةُ : وتُوضَعُ فَوْقَ هَمْزَةِ الْوَصْلِ ( ~ )، نَحْو أَدْرُسُ بِالْجامِعَةِ. أَخَذْتُ الكِتََابُ

    و القَلَمَ . اُدخُل وَاجْلسْ .


    الدرس الثالث
    اللامُ الْقَمَرِيَّةُ وَاللامُ الشَّمْسِيّةُ


    اللاَّمُ القَمَرِيَّةُ : هِيَ آلِّتي لا تُدْغَمُ في الحَرْفِ الَّذِي بَعْدَها. وَهِيَ تُكْتَبُ وَتُقْرَأُ، نحو: الإِنْسَان- الْمُدَرِّسُ- الْجَبَلُ- الْخُبْزُ- الْقَمَرُ.

    ويأتي بَعْدَها أَحَدُ هَذِهِ الحُرُوفِ: أ ب ج ح خ ع غ ف ق ك م هـ و ي.

    واللامُ الشَّمْسِيَّة ُ: هِيَ التي تُدْغَمُ في الحَرْفِ الَّذِي بَعْدَها. وتُكْتَبُ ولا تُقْرَأُ، نحو: الصَّلاة. الثَّوب.

    الدُّنْيا. السُّكَّرُ. الشَّمْسُ.
    وَيأْتِي بَعْدَها أَحَدُ هَذِهِ الحُرُوفِ: ت ث د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ل ن.

    ويشترك طَرَفُ اللسانِ في النُّطق بهذه الحروف.


    الدرس الرابع
    التَّاءُ الْمرْبُوطَةُ


    صُورَتُها : (ة).

    تَعْرِيفُها : هِيَ الِّتي تُلْفَظُ (هَاءً) عِنْدَ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، نَحْو: أَيْنَ سَيَّارَةُ المديرِ؟ أَيْنَ السَّيَّارَة"؟

    ولا تَكُونُ إِلاّ في آخِرِ الاسْمِ، نحو: آمِنَة- مَكْتَبَة- إِخْوة - صَلاة- قُضَاة .

    مَوَاضِعُها: تَأْتِي:

    1_ في أَوَاخِرِ الأسْمَاءِ المفْرَدَةِ المَؤنَّثَةِ، نحو: النَّافِذَة. الجَامِعَة. الحَمَامَة.

    2_ فَي أوَاخِرِ جُمُوعِ التَّكْسِيرِ الَّتي لا يَنْتَهِي مُفْرَدُهَا بِتَاءٍ مَفْتُوحَةٍ ، نحو: قُضَاةٌ (جمع قاضٍ)، مُشًاةٌ

    (جَمْعُ مَاشٍ)، كَفَرَةٌ (جَمْعُ كافِرٍ )، أَسْوِرَةٌ (جَمْعُ سِوَارٍ )، أَحْذِيَةٌ (جَمْعُ حِذَاءٍ ).

    3_ في كَلِمَةِ (ثمَّةَ) الظَّرْفِيَّةِ لِلتَّمْيِيزِ بَيْنَها وبَيْنَ (ثُمَّتَ) العَاطِفَةِ.


    الدرس الخامس
    التاء المفتوحة



    صُورَتُها : (ت).

    تَعْرِيفُها : هِيَ الِّتي تُلْفَظُ (تَاءً) وَصْلاً وَوَقْفًا.

    مَوَاضِعُها : تَأْتي في المواضِعِ الآتية:

    (1) الاسْمِ الثُلاثِيِّ السَّاكِنِ الْوَسطِ، نحو: بِنْتٌ ، بَيْتٌ ، أخْتٌ ، وَقْتٌ ، مَوْتٌ .

    (2) جَمْعِ المؤنَّثِ السَّالِمِ، نحو: مُسْلِمَاتٌ ، سيَّارَاتٌ ، طَالِبَاتٌ .

    (3) إذا لَحِقَتْ آخِرَ الفِعْلِ التّاءُ المتَحَرِّكَةُ أو السَّاكِنَة، نحو: كَتَبْتُ، كَتَبْتَ، كَتَبْتِ، كَتَبَتْ.

    الدرس السادس
    دُخُولُ لاَمِ الْجَرِّ عَلَى الاسْمِ



    1 إِذَا دَخَلَتْ لامُ الْجَرِّ عَلَى اسْمٍ مُحَلًّى بـِ ( الـ ) حُذِفَتْ أَلِفُ ( الـ )، نحو: لِلْمُدَرِّسِ، أَصْلُهُ: للْمدرِّسِ (لـِ اَلْمدرِّس).

    2 إِنَّ الاسْمَ المبْدُوءَ باللاَّمِ والمحلَّى بـ (الـ) إِذَا دَخَلَتْ عَليْهِ لامُ الْجَرِّحُذِفَتْ ألِفُ (ال) فَقَط، نحو: اللَّهُ. لِـ+ الله = لِلَّهِ. وَلَيْسَ هَكَذَا (لِلَّه) باللامَينِ.


    وَالْفَرْقُ بَيْنَ صُورَةِ الاسْمِ المحلَّى بـ (ال)، وصُورَتِه وَهُوَ خَالٍ مِنْ (ال) هُوَ الشَّدَّةُ فَقَطْ، نحو: لِـ+ اللُّغةَ = لِلُّغَةِ. لِـ+ لُغَةٌ = لِلُغَةِ.

    هذا مُعْجَمٌ جَدِيدٌ لِلُغِةِ الْقُرْآنِ الكريم. هذا مُعْجَمٌ جَدِيدٌ لِلُّغة الْعَرَبِيَّةِ.


    الدرس السابع
    هَمْزَتَا الْوَصْلِ وَالقَطع


    همزة الوصل
    تَعْرِيفُها : هِيَ الِّتي تَقَعُ في أَوَّلِ الْكَلِمَةِ، ولا تُنْطَقُ إِلاّ إِذَا وَقَعَتْ فِي ابْتِدَاءِ الْكَلامِ، نحو:

    اِجْلِسْ. تَعَالَ وَاجْلِسْ.
    مَوَاضِعُهَا :

    (1)_ فِعْلُ اْلأَمْرِ من الثُّلاثِيِّ المجرد، نحو: اِشْرَبْ. اُكْتُبْ، اِغْسِلْ.

    (2)_ مَاضِي الْفِعْلِ المكون من خمسة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِنْتَظَرَ، اِنْتَظِرْ، اِنْتِظَارٌ .

    اِنْصرَفَ، اِنْصرِفْ، اِنْصِرَافٌ .

    (3)_ ماضِي الْفِعْلِ المكون من ستة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِسْتَغْفَرَ، اِسْتَغْفِرْ، اِسْتِغْفَارٌ .

    (4)_ " الـ " التَّعْرِيفِ، نحو: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ.

    (5)_ في هذه الأسْمَاءِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرؤ، اِمْرَأَة، اثْنَان، اِثْنَتَان، اِسْت.

    حَرَكَتُها إِذا بُدِئَ بها :

    (1)_ تُفْتَحُ هَمْزَةُ الْوَصْلِ في " الـ " التَّعْرِيفِ.


    (2)_ وتُضَمُ في حالتين:

    1- في الماضِي المبني للمجهول من الفعل المكون من خمسة أحرف أو ستة. نحو: افْتُتِحَ، اُسْتُقْبِلَ.

    2- في أَمْرِ الثُّلاثِيِّ المجرد المضْمُومِ الْعَيْنِ، نحو: أُكْتُبْ، اُسْجُدْ.

    (3)_ وتُكْسَرُ فِيما عَدَا ذلك، نحو: اِنْكَسَرَ، اِجْلِسْ، اِخْتِبَار، اِبْن.

    صُورَتُها : تُرْسمُ هَمْزةُ الْوَصْلِ أَلِفا مُجَرَّدَةً من عَلاَمَةِ الهَمْزَةِ (ء)، وتُوضَعُ عَلَيْهَا الْوَصْلَةُ (صـ) عِنْدَ حَذْفِها في النُّطْقِ، نحو: اُدْخُلْ وَاجْلِسْ. اَلْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ.


    همزة القطع
    تَعْرِيفُهَا : هِيَ الْهَمْزَةُ الَّتي تَقَعُ فِي أَوَّلِ الْكَلِمَةِ، وُينْطَقُ بِهَا في بَدْءِ الْكَلاَمِ وَوَسَطِهِ، نحو : أَنَا وَأنْتَ . مِنْ أَيْنَ أنْتَ؟

    مَوَاضِعُهَا :

    (1)- في ماضِي الْفِعْلِ المكون من أربعة أحرف وأمره ومصدره، نحو: أسْلَمَ . أَسْلِمْ . إِسْلاَمٌ .

    (2)- في الحُرُوفِ ما عَدَا (الـ)، نحو: أَ (لِلاسْتِفْهَامِ) أَجَلْ. أَوْ. أَمْ. أَنَّ. إِنَّ …… الخ.


    صورتها : ترْسَمُ عَلاَمَةُْ الْهَمْزَةِ (رَأْسُ عَيْنٍ صَغِيرةٍ ) فَوْقَ الأَلِفِ إذا كانتْ مفتوحةً أو مَضْمُومَةً، نحو: أَحَدٌ . وتُرْسَمُ تَحْتَ الأَلِفِ إن كانتْ مَكْسُورةً، نحو: إِنْسَان. إِبْرَة .


    الدرس الثامن
    الألِفُ المتَطَرِّفَةُ


    تَعْرِيفُها : هِيَ الَّتي تَقَعُ في آخِرِ الْكَلِمَةِ وَتُكْتَبُ أَلِفاً، أَوْ يَاءً وتُلْفَظُ أَلِفاً.

    أَوَّلاً : تكتب ألفاً : في المواضع الآتية :

    (أ)- في الأَسْمَاء :

    تكتب ألفاً في أَوَاخِرِ الأسْمَاءِ في الموَاضِعِ الآتية:

    ا- الاسْم الثُّلاثِيّ إذا كان أَصْلُ آخِرِهِ وَاوًا، نحو: عَصَا، ذُرَا ، الرُّبَا، القَفَا.

    2- إذا كانتِ الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِدًا، وقَبْلَها يَاءٌ ، نحو: دُ نْيَا، ثُرَيَّا، زَوَايَا.

    3- في آخِرِ الأَسْمَاءِ المبْنِيَّةِ، نحو: مَهْمَا، هُنَا، مَا، أَنَا.

    4- في الأسماء الأعْجَمِيَّةِ، نحو: بَحيرَا، زَلِيخاَ، زَكَرِيَّا، تُرْكِيَا.

    (ب)- في الأفْعَالَ :

    كما تكتب ألفًا في آخر الأفعال في المواضع الآتية:


    1- آخِر الفِعْلِ الماضِي الثُّلاَثِي إذا كانَ اصْلُ آخِرِه وَاوًا، نحو : دَعَا، شَكَا، عَفا.

    2- إذا كانت الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، وقبلَها ياءٌ ، نحو : اِسْتَحْيَا، أعْيَا، تَزَيَّا. إلا إذا اسْتُعْمِلَ عَلَماً فَتُكْتَبُ ياءً، نحو : "يَحْيَى" تَمْييزاً له من الفِعْلِ "يَحْيَا".

    (جـ)- في الحُرُوفِ:

    وتكتب ألفاً في جميع الحروف ماعدا أربعةً وهي "إلى، على، حتى، بلى"، نحو : لا لَوْلا مَا، كَلاَّ، يَا.


    ثانياً : تكتب ياءً : فيما يأتي :

    (أ)- في الأسماء :

    تكتب الألف ياءً في المواضع الآتية :


    1-في الاسْمِ الثُلاثِيِّ إذا كان أَصْلُ الألِفِ ياءً، نحو : فَتًى، رَحًى، هُدًى .

    2- إذا كانَتِ الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، ولَيْسَ قَبْلَها ياءٌ ، نحو : سَلْمَى، حُبْلَى، مُصْطَفى، جُمَادَى.

    3- في الأسْمَاءِ الأعْجَمِيَّةِ الآتية : عِيسَى، مُوسَى، كِسْرَى، بُخَارَى.

    4- في الأسْمَاءِ المبْنِيَّةِ الآتية : أَنَّى، مَتَى، لَدَى، الأُلَى

    (= الذَّيِنَ، اللاَّتِي)

    (ب)- في الأفْعَال :

    وتكتب الألف في الأفعال ياءً في المواضع الآتية :

    1- ماضِي الْفِعْلِ الثُّلاثِيِّ إذا كانَ أَصْلُ الألِفِ ياءً، نحو : رَمَى، بَكَى، جَرَى، كَوَى.

    2- إذا كانت الأَلِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، ولَيْسَ قَبْلَها ياءٌ ، نحو : أَعْطَى، اِستَوَى، اِرْتَضَى، اِصْطَفَى.

    (جـ)- في الحُرُوفِ :

    وتكتب الألف ياءً في الحروف الأربعة الآتية : إِلَى، بَلَى، عَلَى، حَتَى.


    الأحْرُفُ الثلاثةُ : "إِلَى، عَلَى، حَتَّى " إذا اتَّصَلَتْ بهَا "ما" الاسْتِفْهَامِيَّةُ تُكْتَبُ أَلِفُها ألفًا،

    نحو: إِلاَمَ؟ عَلامَ؟ حَتَّامَ؟
    ملحوظة : إذا كُتِبَت الألِفُ المتطَرِّفةُ ياءً لم تُنْقَطْ، نحو : المُصْطَفي/ المُصْطَفى.


    الدرس التاسع
    الحُرُوفُ الَّتي تُكْتَبُ ولا تُقْرَأُ

    والحُرُوفُ الِّتي تُقْرَأُ ولا تُكْتَبُ


    (أ) الحروف التي تُكْتَبُ ولا تقرأ



    - الألِفُ بَعْدَ وَاوِ الْجَمَاعَةِ نحو: قَالُوا، لَمْ يَقُولُوا، قُولُوا.

    - الألِفُ في كلمة "مِائَة".

    - الألف في كلمة (أنا)، لَكِنَّها تُقْرَأُ عِنْدَ الْوَقْفِ في تِلاوَةِ القرانِ الكريمَ.

    - الواو في أًولَئِكَ، أُولُو، أُولاتُ.

    - الواو في "عمْرو" وتُحْذَفُ هذه الواو إذا كان هذا الاسم مَنْصُوباً مُنَوَّناً، نحو: رَأَيْتُ عَمْراً.


    (ب) الحروف التي تُقْرَأ ولا تُكْتَبُ



    - الألِفُ في لفظ الجلالة " اللّه " وفي كلمة إِله، السَّموات، أُولئِكَ، إِسْحق، هرُون، الرَّحْمن.


    - الأَلِفُ الَّتي بَعْدَ هَاءِ التَّنْبِيهِ مثل: هَذَا، هَذِهِ، هَؤُلاءِ، هَكَذَا، هأناذا

    - الألف في " ذَلِكَ ".

    - اللاَّم في " الَّذِي، الَّذِينَ، الَّتِي " بِخَلافِ " اللَّذَانِ، اللَّتَانِ، اللاَّتِي، اللَّوَاتِي ".

    يليه إن شاء الله المستوى الثاني
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوادي ; 11-18-2008 الساعة 10:29 AM

    ورحم الله الشعبي إذ يقول: لو أصبت تسعاً وتسعين وأخطأت واحدة لأخذوا الواحدة وتركوا التسعة والتسعين..!

  2. #2
    مدير عام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,378

    افتراضي رد: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك


    للتـواصل
    dar-alhadeth@hotmail.com

  3. #3
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    5,160

    افتراضي رد: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    جزاك الله خيراً
    نحن في انتظار رؤية المستوى الثاني
    * * * لا إله إلاّ الله* * *

  4. #4
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    364

    افتراضي رد: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    أين المستوى الثاني؟ ...

    أكمل بارك الله فيك...
    (( الإنسان لا يزال يطلب العلم والإيمان ، فإذا تبين له من العلم ما كان خافياً عليه اتبعه ، وليس هذا مذبذَباً ؛ بل هذا مهتدٍ زاده الله هدى))

  5. #5
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    دهشتُ لما رأيتُ تاريخ عرض الموضوع..!
    و الذي ورد الخاطر كونه ربما لم يحظََ باهتمام الأعضاء و تشجيعهم..و الله أعلم
    بارك الله فيكم على الموضوع، و نرجو إكماله حقا

  6. #6
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    257

    افتراضي رد: دروس مهمه في اللغة العربية / الإملاء مقررات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المستوى الأول


    جزاكم الله خيرا على هذا الدرر
    نفع الله بكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الكشف في المعاجم العربية
    بواسطة مأرب في المنتدى منتدى اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-24-2009, 01:11 AM
  2. نقد القومية العربية للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
    بواسطة عمربن محمدالبومرداسي في المنتدى منتدى الاعتدال والوسطية في القضايا المنهجية والدعوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-17-2008, 03:02 PM
  3. ابن باز رحمه الله ///// يعطي دروس مهمه / رساله للغلاه
    بواسطة ابن الوادي في المنتدى منتدى الاعتدال والوسطية في القضايا المنهجية والدعوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-16-2008, 12:52 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-22-2008, 09:19 PM
  5. الروافض يخترقون موقع قناة العربية
    بواسطة ابو اميمة محمد74 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2008, 09:05 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •